إضافة رد
قديم 02-01-2009, 02:29 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي +++طقس القداس الالهى كله+++


سلام ونعمة رب المجد يسوع

يارب تكونوا بخير اخواتى الغاليين وربنا يحافظ عليكم يارب

طبعا فيه ناس اكيد مننا لما تحضر القداس مبتبقاش عارفه الطقوس اللى بيقوم يبها ابونا او الشماس او حتى الشعب ولذلك احيانا ممكن نزهق لكن لو تابعنا القداس من اوله لاخره هنتاكد انه ممتع بجد وان كل حاجه بتتعمل فيه ليها مستند ودليل واثبات وعشان كدا :

حبيت اجمع فى الموضوع دا شرح لطقس القداس الالهى



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك







رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 02:32 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي


1- صلاة الصلح

ياألله العظيم الآبدى :

الجزء الاول من صلاة الصلح عبارة عن تأملات فى خلقة الله للانسان على غير فساد .....
ثم سقوط الانسان بحسد ابليس , الامر الدى جر عليه الموت وأهواله .. ولكن الله خلصنا بالظهور المحيى لربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح الدى صالحنا مع الاب بدم صليبه .....

" اى ان الله كان فى المسيح مصالحا العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم وواضعا
فينا كلمة المصالحة "2 كو 5 : 18 " .....

لدلك يبدأ قداس المؤمنين بصلاة الصلح , كعلامة لصلحنا مع الله قبل التقدم للتناول من
الاسرار الالهية ....

ويلاحظ انه فى صلاة خميس العهد لاتصلى صلاة الصلح , علامة على ان الصلح الحقيقى
لم يتم حتى يوم الجمعة العظيمة ...

وفى الجزء الثانى من صلاة الصلح يسأل الكاهن الله ان يملآ قلبه وقلوب شعبه من سلامه السمائى دلك السلام الدى تركه لنا المسيح كأعظم تركة واحسن ميراث نتمتع
به الى ان يكمل لنا فى السماء ... فهو قد قال حينما اعطى سلامه لتلاميده ولكنيسته
من بعدهم "سلامى اتركه لكم . سلامى اعطيكم . ليس كما يعطى العالم اعطيكم انا
لاتضطرب قلوبكم ولا ترهب"يو 14:27 ...

والسلام الدى يعطينا اياه المسيح , ولايستطيع العالم ان يعطيه لنا , هو السلام الاتى من
الصليب ومن غفران خطايانا والمسامحة والصلح بين الله وبيننا : انه هو سلامنا ...

لدلك تهتم صلوات الصلح فى القداسات الثلاثة المستخدمة فى الكنيسة القبطية بموضوع
السلام :

ففى القداس الباسيلى يطلب الكاهن قائلا
" بمسرتك ياللله املآ قلوبنا من سلامك "

وفى القداس الغريغورى يقول :
" صرت لنا وسيطا مع الاب , والحاجز المتوسط نقضته "

وفى القداس الكيرلس يقول :
" واجعلنا اهلا للسلام السمائى اللائق بلاهوتك والمملوء خلاصا .

وبعد دلك يطلب الكاهن من الشعب ان يتطهر من الادناس والشرور والمغاضبات
والمخاصمات لكى يستطيعوا ان يقبلوا بعضهم بعضا بقبلة المحبة ويكونوا مستحقين
للتناول من الاسرار المحيية .

اما فى خميس العهد , فلا تقال هده الصلاة وتلغى القبلة بسبب قبلة يهودا الغاشة ,
تحريضا من الكنيسة للشعب الا يتشبه احدهم به فى الخيانة والغدر وحب المال .

ملآحظات :
1- فى بعض الخولاجيات القديمة تسمى صلاة الصلح ب صلاة التقبيل لانها فى نهايتها
يقبل الشعب بعضه بعض "الرجال يقبل الرجال , والنساء يقبلن النساء " .

2- اثناء تلاوة الجزء الثانى من صلاة الصلح يكون الكاهن ممسكا باللفافة التى كانت
موضوعة على الابروسفارين .. وهى اللفافة التى تشير الى ختم القبر الدى كان المخلص
مدفونا فيه , ومعنى رفع هده اللفافة هو حل الاختام عن باب القبر , ويمسك بها الكاهن
بين اصابعه مثلثة الشكل وامام وجهه , اى على نفس الوضع الدى كانت عليه فوق
الابروسفارين حتى نهاية الصلح .... وعندما يصيح الشماس "ابروسفارين , ابروسفارين"
ومعناها " تقدموا تقدموا " يرفع الكاهن بمعاونة الشماس الابروسفارين وهو يرفرفه اى
يهزه , ورفعه يشير الى دحرجة الحجر من على القبر والى عودة روح المخلص الانسانية
الى جسده ..... والرفرفة تشير الى الزلزلة التى حدثت عند نزول الملاك من السماء
ودحرجته الحجر ... اما المخلص فكان قد قام وخرج فى هدوء تام والحجر لم يزل موضوعا
على القبر ... وقد خرج يسوع من القبر والاختام موضوعة تماما كما ولد من السيدة
العدراء مريم وبتوليتها مختومة , وكما دخل الى التلاميد فى العلية والابواب مغلقة .

3- من اول صلاة الصلح الى اخر صلاة القسمة يخضع الكاهن برأسه فوق المدبح ساجدا
وضاما يديه الى صدره فى نهاية كل كلمة يقف عندها فى القراءة .

4- عند تبادل الخدمة بين الكهنة المصلين .. لايجوز للكاهن الواقف على المدبح ان يغادره
قبل مجىء الكاهن الاخر والوقوف بجواره .. اد لايجوز ترك المدبح وعليه الدبيحة المقدسة
لحظة واحدة بعد رفع الابروسفارين ...

5- بعد صلاة الصلح وقبل رفع الابروسفارين تصير رسامة الاناغنوسطيسين والايبودياكونين
والشماسة والقسوس والقمامصة ... وتتم هده الرسامات بعد صلاة الصلح بالدات لان
الصلح رفع الحاجز الدى كان فى العهد القديم , اد كان لايحق دخول قدس الاقداس الدى
بمثله الهيكل الان الا لرئيس الكهنة مرة واحدة فى السنة "لا 16 : 34 " ... اما الان
فيدخله اى انسان لديه رتبة كهنوتية كبيرة ام صغيرة لاننا فى عهد النعمة والبنوة الدائمة
والدالة على الله .....

كدلك فالرسامة تتم فى هدا الجزء من القداس لسبب اخر هو :
ان تتم قبل بدء القداس الدى يبدأ من اول رشومات " الرب مع جميعكم " حتى يتسنى
للمشتركين حديثا ان يشترك فى القداس من اوله .........

وبعد الانتهاء من صلاة الصلح ينادى الشماس : "قبلوا بعضكم بعضا " فيهرع الشعب الى
تبادل القبلات بالايادى فى حب وتسامح ... فتصير الكنيسة كلها قلبا واحدا وفكرا واحدا
استعدادا للاشتراك فى القداس الالهى ... الدى يبدأه الكاهن بعبارة :
" محبة الله الاب مع جميعكم " .








رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 03:41 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي + غسل الايدى +



1- بعد صلاة المزامير يغسل الكاهن يديه ثلاث مرات ويقول :
فى المرة الاولى
تنضح على بزوفاك فأطهر , تغسلنى فأبيض اكثر من الثلج - مز 50 : 7 .
فى المرة الثانية
تسمعنى سرورا وفرحا , فتبتهج عظامى المتواضعة - مز 50 : 7 .
فى المرة الثالثة
اغسل يدى بالنقاوة , واطوف بمدبحك يارب , لكى اسمع صوت تسبيحك. الليلويا
مز 25 : 6-7

هده الغسلات ماهى الا اشارة الى وجوب الغسل الداخلى لانه من المعروف ان الخطية
تعمل حاجزا بيننا وبين الله , فلا يسمع صلواتنا ... ويقول المرنم " ان راعيت اثما فى قلبى
لايستمع لى الرب - مز 66 :18 .....
وفى اشعياء النبى " حين تبسطون ايديكم استر عينى , وان اكثرتم الصلاة لااسمع
ايديكم ملآنة دما - اش 1 :15

2- ينشف الكاهن يديه فى ستر ابيض كتان , ثم يأخد لفافة من فوق الصينية ويضعها
فى كمه او على يده اليسرى او فوق رأسه ... ثم يأخد بيديه اليمنى الصليب , ويقف
متجها الى الغرب , ويقدم له الحمل اكبر الموجودين رتبة اكراما للحمل ....

3- يأخد الكاهن القارورة , ويضعها على اول قربانة ثم يرشم داته , ثم يرشم على الخبز
والخمر بالصليب ثلاث رشومات :-
+ مبارك الله الاب ضابط الكل امين .
+ مبارك ابنه الوحيد يسوع المسيح امين .
+ مبارك الروح القدس المعزى امين .
ثم يرشم الخبز بقارورة الخمر على هيئة صليب وهو يقول :
" مجدا واكراما اكراما ومجدا للثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس الان وكل اوان
........

4- بعد دلك يستبرىء الكاهن الحمل اى يفحصه :
+ فيشم الخمر ثم يشرك معه الكاهن الشريك والشماس الخادم
للتأكد من نقاوته وعدم ميله للتخليل .
+ يختار احسن قربانة فيضع يديه على طبق القربان متقاطعتين على مثال
الصليب كما فعل ابونا يعقوب عندما بارك ابنى يوسف منسى وافرايم ,
قائلآ : " ليختار الله له حملا بلا عيب .." ويختار احسن قربانة من حيث
المنظر وسلامة الاسباديكون , وعدد الثقوب وصحتها , وعدم وجود شىء
عالق فيها اثناء الخبيز , ومن حيث اختمارها , وعدم وجود تشقق بها
لتكون حقا بلا عيب .. على مثال خروف الفصح "خر12 : 5 " ..
+ يرفع الكاهن يديه , وكل منهما ممسكة بقربانة , ويبدأ بفحصهما ويلاحظ
ان القربانة الافضل تظل فى يده اليمنى دائما , فان كانت فى اليسرى
نقلها الى اليمنى ....
+ يحك القربانة المختارة بباقى الحمل فى الظهر كأشارة الى ان كل دبائح
العهد القديم كانت رمزا لدبيحة الصليب وتلامست معها ..
+ يمسح الكاهن القربانة المختارة بلفافة دون ان يقلب القربانة المختارة كرامة
لها .....
+ يضع على يده اليسرى القربانة المختارة من فوق اللفافة , جاعلا الثلاثة
ثقوب ناحية الجهة اليمنى ...

5- يغمس ابهامه فى الخمر , ويرشم وجه القربانة المختارة قائلا : "دبيحة مجد "
ثم يرشم باقى القرابين قائلا " دبيحة بركة - دبيحة ابراهيم - دبيحة اسحق - دبيحة
يعقوب " ثم يرشم القربانة المختارة مرة اخرى قائلا "دبيحة ملكى صادق " ...






رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 03:51 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي


3- صلاة المزامير


تصلى المزامير قبل تقديم الحمل , لانها نبوات عن تجسد السيد المسيح ومجيئه لخلاص العالم..لذلك فلابد من وجود الحمل والقارورة قبل البدء فى صلاة المزامير .

+ فى ايام الافطار والسبوت والاحاد تصلى الكنيسة الساعتين الثالثة والسادسة .

+ فى ايام الاصوام تصلى الى الساعة التاسعة .

+ وفى الصوم الكبير وصوم نينوى حيث يبدأ القداس متأخرا فتصلى المزامير حتى الساعة
الثانية عشر - " فى الاديرة تصلى صلاة الستار ايضا " ....

ملحوظات :-

1- اذا وقع احد الاعياد السيدية الصغرى يوم الاربعاء او الجمعة او خلال احد الصيامات
العامة فيكون حكمه حكم يوم الاحد .. اذ يصلى فيه القداس صباحا وتصلى الساعة
الثالثة والسادسة فقط .. ولايصام فيها انقطاعيا مع المحافظة على عدم تناول اطعمة
فطارى دسمة , وتصلى الحانها فرايحى او شعانينى .

2- اما فى الاعياد السيدية الكبرى " الميلاد والغطاس والقيامة " فهى تحل الصوم نهائيا
ويرفع الحمل دون مزامير " واثناءه يرتل الشمامسة لحن أبؤورو "

3- اذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك يحتفل به وبيوم 29 كيهك ايضا حتى اذا كان يوم
29 كيهك يوافق يوم الاربعاء او الجمعة , ويفطر فيه افطارا كاملا .

4- اما اذا جاء عيد الميلاد يوم 29 كيهك , وكان يوافق ثلاثاء او خميس فلا يفطر ثانى
يوم العيد , بل يصام صوما عاديا .

5- للآب الكاهن الخديم مزامير خاصة كل ساعة من سواعى الخدمة :

فله فى الساعة
الثالثة مزامير " يستجيب لك الرب - اعظمك او فاض قلبى - ياجميع الامم صفقوا
بأيديكم " ......

وفى الساعة السادسة : " اللهم بأسمك خلصنى - رضيت يارب -
الرب قد ملك ولبس الجلال " . ........

وفى الساعة التاسعة مزامير : " سبحو الرب
تسبيحا جديدا - قال الرب لربى - امنت لدلك تكلمت ".

6- فى ايام السبوت والاحاد والخماسين والاعياد السيدية الصغرى تصلى المزامير بدون
مطانيات "سجود " لان المطانيات مرتبطة بالصوم الانقطاعى .

7- يقال فى نهاية كل ساعة كيرياليصون 41 مرة لان السيد المسيح كعادة الرومان جلد
39 جلدة مضافا اليهم ضربة بالقصبة على رأسه والطعنة بالحربة فى جنبه .

ليتنا اثناء الصلاة القصيرة القوية نتذكر الام الرب التى قاسها من اجل خلاصنا .. نتذكر
الجلد وقساوته .... والاكليل وشوكه .... ودماءه .... والطعن بالحربة فى جنب المخلص
..... ومانزل منه من دم وماء لتطهير العالم .








رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 03:55 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي 4- دورة بخور البولس :



المسيح فى القداس الالهى 1


القداس الالهى - سواء الباسيلى او الغريغورى او الكيرلسى - يبدأ بتقدمة الحمل الدى يختاره الكاهن من بين عدة قربانات تكون اما :
1- ثلاثة اشارة الى الثالوث القدوس.
2- او خمسة اشارة الى دبائح العهد القديم *دبيحة الخطية - المحرقة - الاثم - السلامة -
تقدمة القربان * .
3- او سبعة هى الخمسة السابقة + تطهير الابرص .

وقد سمى هدا القربان *حمل* لانه من بينه تختار القربانة التى ستتحول الى جسد المسيح *حمل الله* الدى بلا عيب ... لدلك فقبل ان يختار الاب الكاهن الدى سسيقوم
بهده الخدمة الحمل فأنه يغسل يديه ثلآث مرات لان كل شىء بالثالوث يكمل ...........
ويقول فى المرة الاولى *تنضح على بزوفاك فأطهر , وفى الثانية يقول تسمعنى سرورا
وفرحا فتبتهج عظامى المتواضعة ...وفى الثالثة يقول اغسل يدى بالنقاوة واطوف بمدبحك يارب لكى اسمع صوت تسبيحك.

والمشتركون فى تقديم الحمل هم ثلاثة :-
الكاهن الخديم , مقدم الحمل , والشماس حامل القارورة
ودلك ليتم قول الكتاب * لكى تقوم كل كلمة على فم شاهدين او ثلاثة .....

بعد دلك يختار الكاهن احسن قربانة من حيث الشكل وجودة الخبيز اى بلا عيب ويمسحها
بعناية باللفافة التى معه .. ويدقق فى فحص الاباركة فلا تكون لادعة او ميالة الى طعم
الخل ... ويغمس ابهام يده اليمنى من فوهة القارورة ... ويرشم الحمل اشارة الى مسح
الرب يسوع بالروح القدس عندما نزل على هيئة حمامة عند عماده فى نهر الاردن ......
ثم يأخد الكاهن قليلا من الماء ويمسح الحمل من كل ناحية كاشارة الى معمودية الرب
بالتغطيس وغمره بالماء غمرا كاملا فى نهر الاردن على يد يوحنا المعمدان ..... وهدا
ايضا اتماما للنبوه *دسم لب الحنطة ودم العنب شربته خمرا * تث 32 :14 ...........
واتماما للطقس الدى قام به السيد حينما اخد خبزا وباركه قائلا انا هو خبز الحياه .....
واخد خمرا ومزجه بالماءوقال انا هو الكرمة الحقيقية ... والمزج بالماء ايضا لان الرب
عندما طعن بالحربة وهو على الصليب خرج من جنبه دم وماء ....

يلف الكاهن الحمل بالللفافة التى تشير الى الاكفان , ويضع الصليب فوقها مائلا كما
حمل المسيح على كتفه فى طريق الجلجثة ...
بعد دلك يرفع الكاهن الحمل على رأسه بكلتا يديه , ويرفع الشماس يده اليمنى ممسكا
بالقارورة ويده اليسرى ممسكا بشمعة اشارة الى ان المسيح هو نور العالم ..............
ويقف الكاهن ناظرا الى الغرب ويصلى معلنا محاور الايمان المسيحى وهى :-
الاب والابن والروح القدس , والكنيسة الواحده , والحياة الاخرى فى السماء .

ثم يدور الكاهن دورة واحدة حو ل المدبح رافعا الحمل على رأسه . وهو ماعمله سمعان
الشيخ عندما دخلت العدراء ويوسف النجار الى الهيكل ليصنعا عنه كما يجب فى
الناموس ... كدلك تشير الدورة الواحدة الى مجىء المسيح الى العالم مرة واحدة للفداء .. اما رفع الكاهن للصليب خلال هده الدورة فيشير الى حمل المسيح لصليبه
فى طريق الجلجثة .

ويرشم الكاهن الحمل والقارورة ويمزج الخمر بالماء *الثلث فقط ماء* ويضع الحمل فى
الصينية وسط اللفائف اشارة الى وضع يسوع فى المدود وسط الاقمطة ... ووضعه بعد
الصلب فى القبر وسط الاكفان ....
وبعد ان يتلو الكاهن صلاة الشكر يصلى اوشية التقدمة سرا .. . ويرشم الخبز والخمر
ثلاث رشومات قائلا باركهما - قدسهما - وحولهما .. فأنه يغطى الصينية باللفافة
الخاصة بها ... والكأس باللفافة الخاصة به اشارة الى الاكفان ... ثم يغطيهما معا
بالابروسفارين اشارة الى وضع الحجر الكبير على قبر المخلص بعد دفنه.







رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 03:56 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي


المسيح فى القداس الالهى 2

بدء قداس الدبيحة :
بعد صلاة الصلح والقبلة المقدسة , يرفع الكاهن الآبروسفارين والشماس مقابله اشارة
الى دحرجة الحجر من على قبر المخلص .. ويكون هدا اعلانا بأنه بقيامة المخلص من
بين الاموات يصير لنا حق الدخول الى الامجاد السماوية .
ينقسم قداس الدبيحة الى ثلاثة اقسام " الباسيلى"هى :-
1- رشومات اوكيريوس وصلوت تمجيد وتسابيح "ثلاث قطع"
ويبدأ الكاهن برشم الشعب قائلا : الرب مع جميعكم .. وهدا اعلان بحضور الرب وسط
شعبه حسب وعده * حينما اجتمع اثنان او ثلاثة بأسمى فهناك اكون فى وسطهم *
ثم يقول الكاهن ارفعوا قلوبكم .. اى يطلب من الشعب ان يرتفع الى الله كما تنازل اليهم
فيتحدوا به ... ويصلى الكاهن بعد دلك ثلاث قطع عبارة عن تسابيح : الاولى يسبح
الله الكائن قبل الدهور خالق السموات والارض المسجود له من جميع القوات السمائية
المقدسة .. التسبحة الثانية : يسبح الله الدى تسجد له الملائكة ورؤساء الملائكة
والرؤساء والسلاطين والعروش والربوبيات والقوات ...... التسبحة الثالثة يسبح الله
الدى يقف حوله الشاروبيم والسيرافيم يسبحونه على الدوام بغير فتور ......
ونلاحظ ان عدد الطغمات المدكورة فى التسبحتين الثانية والثالثة هم تسعة طغمات
وتكمل الى عشرة بأرواح القديسين المنتقلين وهو عدد الكمال اى تسبيحا كاملا
مقبولا امام العرش المهوب .

2- رشومات أجيوس :-
يرشم الكاهن 3 رشومات وهو يقول اجيوس ... واحدة على داته - الثانية على الخدام
على يمينه - والثالثة على الشعب ... ويصلى 3 قطع ... فى الاولى .. يسبح الله الدى
خلقنا ووضعنا فى فردوس النعيم , ولما سقطنا وطردنا لم يتركنا بل تعهدنا بالانبياء الى
ان جاء ملء الزمان فأتى بنفسه ليخلصنا ...... وفى القطعة الثانية .. يسبح الله الدى
علمنا سبل الخلاص وصيرنا اطهارا بروحه القدوس والمعمودية وبقية الاسرار متوجا هدا
الخلاص ببدل دمه على الصليب .......... وفى القطعة الثالثة ... يسبح الله الدى بعدما
ات الفداء قام من بين الاموات فى اليوم الثالث وصعد الى السموات وجلس عن يمين
الاب وسيأتى فى اليوم الاخير فى مجده ليجازى كل واحد كأعماله .

3- صلوات التقديس وحلول الروح القدس :-
يبخر الكاهن يديه استعدادا لمسك القربانة والكأس , ويمسك القربانة بيده اليمنى
ويضعها على راحة يده اليسرى ويقول مع رشمها * وشكر .. وباركه .. وقدسه *
ويقسمها الى ثلث وثلثين دون فصل وينفخ فيها نفخة الروح القدس .. ويرشم الكأس
ثلاث مرات بأصبعه وهو يقول * وشكر .. وباركها .. وقدسها *وينفخ فيها نفخة الروح
القدس ... ويستعرض الكاهن حياة الرب يسوع الامه وموته وقيامته وصعوده ومجيئه
الثانى للدينونة العامة , فيصرخ الشماس مندرا الشعب بالسجود بخوف وخشوع امام
الله لانها لحظة حلول الروح القدس ..ويسجد الكاهن ويصلى سرا صلاة استدعاء
الروح القدس وهو باسط يديه على المدبح ويقوم بسرعة راشما القربانة 3 رشومات
ثم يسجد , ويقوم ثانية سريعا لرشم الكأس 3 رشومات طالبا من الله ان يجعل
الخبز جسدا مقدسا له والكأس دما كريما للعهد الجديد , ثم يسجد ثالثا ويقول سرا
* ربنا والهنا مخصلنا يسوع المسيح * ... ثم يقوم ويقول جهرا : يعطى عنا خلاصا
وغفرانا للخطايا وحياة ابدية لمن يتناول منه ....... فيقوم الشعب من السجود ....
وبهدا يتحول الخبز الى جسد المسيح والمزيج الى دم المسيح .
وبهدا ينتهى القسم الخاص بالتقديس .. والدى يعتبر اهم جزء فى القداس الالهى
كله .

ومن هده اللحظة يعتبر خطأ كبيرا الجلوس بعد حلول الروح القدس واتمام التحول بل
ينبغى الوقوف بكل احترام وخشوع ناظرين جهة الشرق حيث المدبح والاسرار
الالهية الرهيبة






رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 03:57 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي


+دورة البخور +


بعد انتهاء الاواشى التى يصليها الكاهن امام باب الهيكل , يدخل الى الهيكل ويضع يد
بخور واحدة فى المجمرة قائلا * مجدا واكراما اكراما ومجدا للثالوث القدوس الاب والابن
والروح القدس الان وكل اوان والى دهر الدهور امين* ثم يبخر فوق المدبح ثلاث ايادى
وهو يقول :-
1- نسجد لك ايها المسيح مع ابيك الصالح والروح القدس لانك اتيت وخلصتنا .
2- اما انا فبكثرة رحمتك ادخل بيتك واسجد امام هيكل قدسك بمخافتك .
3- امام الملائكة ارتل لك واسجد قدام هيكلك المقدس بمخافتك .

ثم يدور حول المدبح دورة واحدة دون ان يقول شيئا ثم يقبل المدبح وينزل امام باب الهيكل
ويبدأ دورة البخور كما يلى :-
+ يبخر شرقا ثلاث ايادى قائلا ماسبق ان قاله فى 1,2,3 .
+ ثم يتجه الى الناحية البحرية ويبخر للسيدة العدراء قائلا : نعطيك السلام مع جبرائيل
الملاك قائلين السلام لك ايتها الممتلئة نعمة الرب معك .
ملحوظة
من تقليد الكنيسة القبطية انها تضع دائما ايقونة السيدة العدراء فى الجهة البحرية من
حجاب الهيكل حسب اية المزمور * قامت الملكة عن يمينك بثوب موشى بالدهب*
+ ثم يتجه غربا ويعطى البخور قائلا : السلام لمصاف الملائكة وسادتى الاباء الرسل
وصفوف الشهداء وجميع القديسين .
نلآحظ
ان الكاهن حينما ينظر الى الغرب يكون امامه حينئد الشعب برتبه المختلفة واقفا بخشوع
وورع فينتقل بعقله الى السماء حيث صفوف الملائكة والرسل والشهداء والقديسين
واقفين امام العرش الالهى يسبحون بغير فتور فيعطيهم الكاهن البخور .
+ ثم يبخر الكاهن فى الجهة القبلية قائلا : السلام ليوحنا المعمدان ... السلام لكاهن
ابن العلى .. ودلك لان التقليد الاصلى لوضع الايقونات فى الكنيسة يقتضى وضع ايقونة
يوحنا المعمدان قبلى باب الهيكل ., بعد ايقونة السيد المسيح له المجد .
فى دورتى الشعانين والصليب يقرأ الانجيل الخاص بيوحنا المعمدان فى اخر الدورة قبل
الهيكل الكبير مباشرة .
+ يعود الكاهن يبخر شرقا مرة اخرى قائلا : * فلنسجد لمخلصنا محب البشر الصالح
لانه تراءف علينا واتى وخلصنا *.
والتبخير شرقا مرة اخرى يعنى ان بداية ايادى البخور مقدمة لله واخرها مقدمة لله
بصفته البداية والنهاية , الالف والياء , الاول والاخر .
+ بعد دلك يعطى الكاهن البخور للانجيل القبطى اولا ثم العربى وهو يقول : * نسجد
لانجيل ربنا يسوع المسيح الدى له المجد الى الابد امين * ثم يبخر الانجيل يدا واحد
ثم يقبله بفمه .
+ بعد دلك يعطى البخور لاجساد القدسين *ان وجدت دخائرهم بالكنيسة* .
+ يعطى البخور للآب البطريرك , او المطران , او الاسقف ان كان احدهم متواجدا
ثلاث ايادى وفى كل يد ينحنى قائلا بالترتيب :-
اليد الاولى : الرب يحفظ لنا وعلينا حياة ابينا المكرم البابا .....
اليد الثانية : حفظا احفظه لنا سنين كثيرة وازمنة سالمة .
اليد الثالثة : واخضع اعداءه تحت قدميه سريعا .

ويقبل الصليب ويده وهو يقول :
اطلب من المسيح عنا ليغفر لنا خطايانا ...
وتقديم البخور لرئيس الكهنة بالتبخير والانحناء امامه ثلاث مرات ليس عبادة وثنية
او عبادة شخصية ولكن معناه ان الكاهن يقدم له البخور بصفته الرئيس , وهو يقوم
بدوره برفعه الى الله نائبا عن الشعب .....

فالكنيسة المقدسة الارثوزكسية دات الروح المتضع الوديع الهادىء تعلم اولادها
الاتضاع بالمطانيات * السجدات *.








رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:21 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي تعميد الحمل


* تعميد الحمل *


بعد اختيار الحمل يبل الكاهن اصابعه ويمسح القربانة بالماأ من فوق ومن اسفل ومن جميع نواحيها على مثال عماد مخلصنا بغمره كله فى مياه نهر الاردن على يدى يوحنا المعمدان .. يفعل الكاهن دلك وهو يقول الجزأ الاخير من سر مابعد الاستعداد وفرش
المدبح :
*اعط يارب ان تكون مقبولة امامك دبيحتنا عن خطاياى وجهالات شعبك, ولانها طاهرة
كموهبة روحك القدوس بالمسيح يسوع ربنا هدا الدى ...*
ثم ينسكب الكاهن على الحمل المختار الحامل لخطايا وهموم ومتاعب العالم كله ويروح
فى صلاة سرية تسمى التدكارات من اجل متاعب وضيقات وامراض شعبه راجيا للخاطى
غفرانا وللساقط قياما وللقائم ثباتا وللمريض شفاأ.
ثم يصلى على المسيحين عموما واقاربه خصوصا قائلا: ادكر يارب عبيدك المسحيين
الارثودكسيين كل واحد باسمه وكل واحدة باسمها, الاحياأ منهم احفظهم بملاك السلامة والراقدين نيحهم .
ثم يدكر نفسه اخيرا قائلا : ادكر يارب ضعفى انا المسكين واغفر لى خطاياى الكثيرة.
وبعد انتهاأ التدكارات السابقة يصلى الكاهن الثلاث اواشى الصغيرة مختصرة * اوشية
السلامة - اوشية الاباأ - اوشية الاجتماعات *
دورة الحمل :
يلف الكاعن الحمل فى نفس اللفافة التى كانت معه اثناأ اختيار الحمل, ثم يضع عليها
الصليب مائلا قليلا على وجه القربانة اشارة لحمل السيد المسيح الصليب على كتفه
وهو فى طريقه الى الجلجثة .
يرفع الحمل على رأسه قائلا * مجدا واكراما .اكراما ومجدا..* ثم يدور حول المدبح مرة
اخرى , اشارة الى حمل سمعان الشيح على دراعيه والطواف به حول مدبح الرب ومباركته على خلاصه الدى اعده امام جميع الشعوب .
كما تشير دورة الحمل مرة احدة الى اتيان المخلص الى الهيكل بواسطة ابويه ليصنعا
عنه كما يجب فى الناموس .. وايضا اشارة الى تقديمه نفسه مرة واحدة دبيحة عن
كل العالم.
وفى اثناأ الدورة حول المدبح بعد انتهاأ الكاهن من صلاة *مجدا واكراما..* يصلى سرا
قائلا : * ادكر يارب كل الدين اوصونا ان ندكرهم فى سؤلاتنا وطلبتنا .. الرب يدكرهم
فى ملكوته الدى فى السموات.. * وهده الصلاة تشمل كل الدين دكرهم اثناأ
تدكارات الحمل والدين نسى ان يدكرهم ممن طلبوا اليه ان يدكركم فى صلواته على
مدبح الله .
يصلى الكاهن كل هده الصلوات , ويطلب كل هده الطلبات من اجل شعبه حتى ادا
مانال بغيته من عند الرب كمحام ناجح وشفيع مقبول لدى الله يمكن بصلواته ان يشفى
المريض وتحل المشاكل وتزول الضيقات .. حينئدا يفرح مع شعبه كأب مع اولاده
قائلا مع الرسول بولس :* وان كنت انسكب على دبيحة ايمانكم وخدمته اسر وافرح
معكم اجمعين , وبهدا عينه كونوا انتم مسرورين .






رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:23 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي *** قراءة السنكسار ***


*** قراءة السنكسار ***

بعد الآبركسيس يقرأ مايخص اليوم من كتاب السنكسار .......

وكلمة سنكسار كلمة يونانية معناها " الاخبار " ... اى تاريخ الاباء والانبياء والبطاركة والاساقفة والشهداء والقديسين , واتعابهم وجهاداتهم , ثم خاتمة حياتهم التى تضع حدا لآتعابهم فيذهبون الى حبيبهم واعمالهم تتبعهم , فيمسح الرب كل دمعة من عيونهم ....

والغرض من قراءة السنكسار هو التمتع بسير هؤلاء الابطال , والتعرف على تاريخ الكنيسة , وماقاساه رجالها ونساؤها من الام ومتاعب فى سبيل المحافظة على الايمان القويم المسلم مرة للقديسين , وماقاسوه من جهادات واصوام ونسكيات من اجل اغتصاب ملكوت السموات الذى قال عنه الرب :

" ملكوت السموات يغصب , والغاصبون يختطفونه - مت 11 : 12 " ...

وبذلك تعمل الكنيسة على حث همم الشعب للسير فى طريق الاباء القديسين وتتبع خطواتهم " انظروا الى نهاية سيرتهم وتمثلوا بأيمانهم - عب 13 : 7 " ...

وتحتفل الكنيسة دائما بيوم استشهاد الشهيد , او يوم نياحة القديس , لا بتاريخ ولادتهم لان العبرة بالنهاية الحسنة وليس بالبداية الحسنة , وكما يقول صاحب الجامعة " نهاية امر خير من بدايته " و " يوم الممات خير من يوم الولادة " ...

وتسمى الكنيسة الاحتفال بذكرى انتقال الشهداء او القديسين " عيدا " وهذه من الحقائق الجميلة لان هذا اليوم بالنسبة للشهيد او القديس هو اليوم الذى فيه زف الى العريس السماوى الذى احبه حتى الموت ... بمشهد الملائكة والقديسين فى هذا الفرح السماوى الذى لا ينطق به ومجيد , وكما يعلمنا المرنم " عزيز فى عينى الرب موت اتقيائه - مز 116 : 10 " ...

وبذلك تحيا الكنيسة فى اعياد مستمرة : الاعياد السيدية الكبرى والصغرى , واعياد السيدة العذراء مريم واعياد الملائكة والشهداء والقديسين ...

+ ونلاحظ ان السنكسار يقرأ مباشرة بعد الابركسيس كمكمل له , واثباتا ان تاريخ الكنيسة سيزداد مادامت الكنيسة حية وموجودة اذ سيأتى بعد التلاميذ الرسل, ثم خلفاؤهم الرسوليون , فالاباء البطاركة والاساقفة والشهداء والقديسون...

+ وقد أحسنت الكنيسة ايضا اذ جعلت رسامة البطاركة والاساقفة الجدد بعد قراءة السنكسار , معتبرة ان رسامة البطريرك او الاسقف الجديد هى تكملة لعمل الرسل وخلفائهم , وكحلقة جديدة فى تاريخ الكنيسة وامتداد ملكوت الله على الارض...

ويقرأ السنكسار على مدار ايام السنة كلها , فيما عدا ايام الخماسين حتى لا تمتزج افراح القيامة بذكرى الام الشهيد , ولان اعياد القيامة تسمو وتعلو فوق كل عيد , وتستحق ان تستأثر وتستحوذ على عقل وتأمل المؤمنيين






رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:26 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي +صلاة افنوتى ناى ناى+


+ بعد الانتهاء من الذكصولوجيات وقانون الايمان , يمسك الكاهن الصليب وعليه ثلاث شمعات موقدة كعلامة على ان الذى صلب هو نور العالم الذى بذل ذاته لينير للجالسين فى الظلمة وظلال الموت ...

+ يقف الكاهن امام الهيكل ويقول شرقا بدون رشم : " ارحمنا .. قرر لنا رحمتك ".. ثم يرشم شرقا ويقول : " تراءف علينا " ... ثم يدور بحرى ويرشم ويقول : " اسمعنا " ... ثم :

- يدور ويرشم غربا مباركا على الشعب قائلا : " باركنا " ...

- ثم يرشم ويقول : " احفظنا " ...

- ثم شرقا ويقول : " اعنا " ...

- ثم يكمل قائلا : " ارفع غضبك عنا .. تعهدنا بخلاصك , واغفر لنا خطايانا " ...

ملحوظة
---------
اذا قال الكاهن هذه الطلبة باللحن الكبير , يرد الشعب " كيرياليسون " بالكبير , واثناء ذلك يقول الكاهن سرا الطلبة الثانية من القداس الغريغورى : " شفاء المرضى - راحة للمعوزين " ...

- اوشية الانجيل يصليها الكاهن بعد ان تقدم له المجمرة ليضع فيها يد بخور واحدة ...

+ يصلى الكاهن الخمسة الاواشى الصغار وهى : " السلامة - الاباء - الموضع - الاهوية - الاجتماعات " ...
وهو واقف امام باب الهيكل ممسكا بالمجمرة بعد ان يضع فيها يد بخور ...

+ التحاليل الثلاثة : يصلى الكاهن اثنين منهم سرا , ووجهه الى الشرق وهما صلاة خضوع للآبن , والثالث يصليه جهرا وهو متجه نحو الغرب ليبارك الشعب الخاضع برأسه طلبا للحل والغفران ...

وهذه التحاليل الثلاثة هى التى يقرأها الكاهن على رأس المعترف بعد سماع اعترافه ...

ونلاحظ انه فى التحليل الثانى يطلب الكاهن من الله :

1- ان يعطينا سلامه الذى فقدناه بالخطية " لا سلام قال الرب للآشرار - اش 48 : 22 " ...

2- ان يملآنا من خوفه " رأس الحكمة مخافة الله - أم 9 : 10 " ... فكما ان الضوء اذا دخل بيتا مظلما طرد ظلمته , واناره .. هكذا خوف الله اذا دخل قلب انسان طرد عنه الجهل " وعلمه الفضائل والحكمة " ...

3- أن يرد الينا الشوق الى الله ..
ان تذوقنا للروحيات يتغير نتيجة للخطية , كما يتغير طعم الطعام الجيد فى فم المريض ويفتر شوقنا الى الله تبعا لذلك .. فلذلك يطلب الكاهن من الرب ان يعيد الينا هذا الاشتياق فننجذب اليه " اجذبنى وراءك فنجرى - نش 1 : 4 " ..

ثم بعد التحاليل الثلاثة يعطى البركة للشعب , وفى نهايتها يقول قبطيا :
- بى اخرستوس بنوتى " المسيح الهنا " ...

فيرد الشعب :
- امين أس أشوبى " امين يكون " ...

ثم يصرف الشعب سواء فى عشية , او فى باكر اذا كان القداس يصلى متأخرا ...






رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:28 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي +الشورية+


الشورية من طقوس كنيستنا القبطية

الشورية
كلمة قبطية معناها مجمرة .. وهى وعاء يوضع فيه النار لاحراق البخور ... وتستخدم فى كل الصلوات الكنسية ..

++ دورات البخور فى رفع بخور باكر وعشية ++
بعد صلاة الشكر يرشم الاب الكاهن درج البخور ثلاثا بأسم الثالوث الاقدس الاب والابن والروح القدس ...

ثم يضع يدى بخور بلا رشم وهو يقول " مجدا واكراما " وفى كل رشم من هذه الثلاثة يقول الشماس امين ...

ثم يقول الكاهن سر رفع بخور عشية وهو طلبة تقدم الى الله التماسا ان يقبل صلواتنا ويشتم منها رائحة القبول كبخور ذكى صاعد امام عرش نعمته مع صلوات القديسين " اف 5 : 2 " و " رؤ 5 : 4 , 8 : 3 " ...

وسر رفع بخور باكر لايخرج عن هذا المعنى ودعى سرا لان الكاهن يناجى به الله مناجاة سرية

وبعد صلاة السر يصلى الثلاث اواشى الكبار .. وفى الثالثة يقدم البخور لله على المذبح ويطوف حوله 3 مرات وهو يتلوها والشماس يتبعه فى الطواف انما يكون مقابله دائما ويتلو " الايروسات جمع يروسة " وبعد ذلك ينزل الكاهن من الهيكل ويقدم البخور من اليسار الى اليمين ثم يعود الى الهيكل وهو يتلو سر اعتراف الشعب وطوافه بالبخور حول الشعب الغرض منه مباركتهم بوضع يمناه عليهم واحد فواحد على مثال سيده " مت 19 : 15 ولو 24 : 50 " .. ولذا اشارت الكنيسة على بنيها المصلين ان يقول كل منهم عند مباركة الاب الكاهن له " اسألك ايها الرب يسوع ان تغفر خطاياى التى فعلتها عمدا او سهوا " ولهذا يسأل الكاهن الله من اجله فمن كان تائبا حقا ونادما على خطاياه وراغبا فى اصلاح سيرته افاده توسل الاب الكاهن من اجله والا فلا يستفيد شيئا ..

وتطواف نفسه حول الشعب يشير الى ارسال الرب ورسله الى العالم لتبشير الناس به ودعوتهم للآيمان باسمه المبارك " متى 10 : 21 , لو 9 : 1 " اما كونه من اليسار لليمين " الطواف " اشارة الى اننا بموت المسيح والايمان بالانجيل نقلنا من الظلمة الى نوره العجيب ... ومن حجيم الاشرار المعبر عنه باليسار الى نعيم الابرار المعبر عنه باليمين " مت 25 : 33 - 41 " ...

++ وكلما نزل الكاهن من الهيكل يسبق برجله اليسرى من الباب وكلما طلع من اليمين يتقدم برجله اليمين كذلك الشماس ايضا ++

++ اما اذا كان الشماس يريد شيئا من الهيكل خارج خدمة المذبح فيفضل الدخول او الخروج من الابواب الجانبية ++






رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:29 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي +أولئك يارب +



+ لا يقال المجمع والتراحيم فى قداس خميس العهد , لان الكنيسة وهى منشغلة بالام الرب وموته , لا مجال امامها لذكر احد من الراقدين ...

+ لا يقال الترحيم بلحنه الحزين فى ايام الاحاد والاعياد والخماسين , لانها ايام فرح بقيامة الرب ...

وسواء قال الكاهن الترحيم السرى او الجهرى بلحنه الحزين , فلابد ان يصلى بعدها قطعة " اولئك يارب " .. وتسمى " الترحيم الباسيلى " ونصها كالاتى :

" اولئك يارب الذين اخذت نفوسهم , نيحهم فى فردوس النعيم فى كورة الاحياء الى الابد , فى اورشليم السمائية فى ذلك الموضع .. ونحن ايضا الغرباء فى هذا المكان احفظنا فى ايمانك , وانعم علينا بسلامك الى التمام " ...

فى هذه القطعة تتمم الكنيسة واجبها المقدس تجاه بنيها كلهم , الراقدين منهم والاحياء , فتشفع من اجل بنيها الراقدين , ان يسكنهم الله الفردوس محل الفرح والنياحة , وبعد القيامة يهبهم الملكوت الابدى فى اورشليم السمائية حيث مسكن الله مع الناس :

" وهو سيسكن معهم وهم يكونون له شعبا , والله نفسه يكون معهم الها لهم ويمسح الله كل دمعة من عيونهم , والموت لا يكون فيما بعد , ولا يكون حزن ولا صراخ ولا وجع فيما بعد - رؤ 21 :3,4 " ...

وهنا يظهر عظم اهتمام الكنيسة بأولادها , ليس فى حياتهم فقط , بل وبعد انتقالهم ايضا ...

وعقيدة شفاعة الاحياء عن الراقدين هى عقيدة ثابتة فى الكنيسة ...

فيشهد القديس يوحنا ذهبى الفم ان الصلاة على الراقدين هى تسليم رسولى , فيقول " لم يفرض الرسل عبثا اقامة التذكارات عن الراقدين وقت تتميم الاسرار الرهيبة , لانهم يعرفون ان للراقدين ربحا عظيما ونفعا جزيلا من ذلك " ...

+ وكما لا تنسى الكنيسة اولادها الراقدين , طالبة لهم النياح والراحة , فهى لا تنسى الاحياء ايضا , وتطلب الى الله ان يحفظهم فى الايمان المستقيم الى النفس الاخير , وان ينعم عليهم بسلامه الالهى الذى يفوق كل عقل , حتى يحفظ قلوبهم وافكارهم فى المسيح يسوع , فيكملوا جهادهم بسلام ويحصلوا على النصيب المعد لهم فى ملكوت الله مع القديسين المنتصرين .

ونحن ايضا الغرباء فى هذا العالم

العالم الذى نعيش فيه , هو ارض غربة بالنسبة لنا , وقد كلم الله موسى قائلا : " وايضا اقمت عهدى معهم ان اعطيهم ارض كنعان ارض غربتهم التى تغربوا فيه " خر 6 - 4 ...

ويقول داود النبى " غريب انا فى الارض , فلا تخف عنى وصاياك - مز119 :19" ...
كما يتضرع الى الله قائلا
" استمع يارب صلاتى , واصغ الى صراخى , ولاتسكت عن دموعى , لانى انا غريب عنك , نزيل مثل جميع ابائى - مز 39 : 12 " ...

والقديس بولس الرسول يقول " نحن واثقون كل حين , وعالمون اننا ونحن مستوطنون فى الجسد , فنحن متغربون عن الرب - 2 كو 5 : 6 " ...

اما موطننا الحقيقى , فهو اورشليم السمائية , حيث نسكن مع الله ابينا الى الابد , وفى هذا يقول القديس بولس الرسول :
" سيرتنا نحن فى السماوات التى منها ننتظر مخلصنا هو الرب يسوع المسيح - فى 3 : 20 " ...

فيا ليتنا نتشبه بأبطال الايمان الذين اقروا بأنهم غرباء ونزلاء على الارض , وكانوا يبتغون وطنا افضل , اى سماويا , لذلك لا يستحى بهم الله ان يقول انه اعد لهم مدينة " عب 11 : 13 - 16 " ...

ومادمنا غرباء فى هذا العالم , فيجب الا نتشبث به , ونضع كل همنا فيه كأنه هو املنا الوحيد او سعادتنا النهائية ..

يجب ان نسلك بالايمان , لا بالعيان , ونؤمن ان الله قد اعد لنا وطنا افضل , اى سماويا , فنهتم بما فوق , لابما على الارض " كو 3 : 2 "... ونصغى الى نصيحة الرسول القائل " سيروا زمان غربتكم بخوف - 1 بط 1 : 17 ...

اخى الحبيب

اثناء تلاوة هذه الصلاة الرائعة , حاول ان تعيش مع كلماتها بكل جوارحك , واطلب النياح لاقربائك واصدقائك الذين رقدوا , واذكرهم بالاسم , وقدم اقرارك امام الله انك غريب فى هذا العالم , وانك ستنطلق يوما الى وطنك الحقيقى كما انطلق اولئك من قبل ...

+ بعد انتهاء القطعة , يقول الشعب " كما كان , هكذا يكون , من جيل الى جيل , والى دهر الدهور امين " ...

وهنا يشهد الشعب كله بأنهم غرباء زائلون , اما الازلية , والسرمدية , والبقاء , فلله وحده الذى هو امس واليوم والى الابد " عب 13 : 8 " ...

اما نحن فغرباء ونزلاء فى هذا العالم , فيصرخون بما معناه " الله كما كان منذ الازل , هو كائن الان , وهو كذلك يكون الى ابد الابدين , ودهر الداهرين .. امين " ...

هو الله المبارك العزيز الوحيد ملك الملوك , ورب الارباب الذى وحده له عدم الموت , الساكن فى نور لا يدنى منه , الذى لم يره احد من الناس , ولا يقدر ان يراه, الذى له الكرامة والقدرة الابدية امين " ذ تى 6 : 15 , 16 " ..

اخى الحبيب

صل هذا النشيد مع الشعب بفهم ويقظة , مقدما التمجيد اللائق لله الآزلى السرمدى الذى لا بداية له ولا نهاية حياة ..








رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:31 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي +واهدنا الى ملكوتك+


**** واهدنا الى ملكوتك ****
--------------------------------------
يطلب الكاهن فى هذه الصلاة قائلا " واهدنا الى ملكوتك .لكى بهذا كما ايضا فى كل شئ , يتمجد , ويتبارك , ويرتفع اسمك القدوس فى كل شئ كريم ومبارك , مع يسوع المسيح ابنك الحبيب والروح القدس " ...

اى يطلب من الله الهداية والارشاد الى الطريق الصالح الذى يؤدى به وبشعبه الى ملكوت السموات , حيث يسكنون مع الله الى الابد فى فرح لا ينطق به ومجيد ..

واذا اهتدى كثيرون الى ملكوت السموات وساروا فى الطريق الصالح , وتزينوا بالفضائل الروحية , كان هذا سببا فى تمجيد الله وتسبيحه , ورفع اسمه حسب قول الرب يسوع : " فليضى نوركم هكذا قدام الناس, لكى يروا اعمالكم الصالحة فيمجدوا اباكم الذى فى السموات " مت 5 : 16 ...

ذلك لان الله هو الذى يفعل فى النفس كل ماهو صالح وجليل , وكل ماهو حسن الصيت من فضائل الاعمال ونافع الاقوال ...والرسول يقول " لان الله هو العامل فيكم ان تريدوا وان تعملوا من اجل المسرة - اى لمسرته وارضائه " فى 2 : 13 ...

يتمجد الله بالآكثر , لانه اعطانا جسده ودمه الاقدسين غذاء وشرابا روحيا لخلاصنا وهاديا لنا لحياتنا الابدية والملكوت الدائم .. ولانه بهذه التقدمة الطاهرة يحل فى وسط شعبه , ويهب الحياة الابدية للذين يتناولونها بأستحقاق ويهب البركة للذين تقدم لاجلهم , وبذلك يتمجد ويتبارك اسمه العظيم القدوس فى كل شئ ..

وكما يتمجد الله فى كثيرين ممن يطيعون وصاياه , ويعملون بحسب اقواله , ويتناولون من اسراره الالهية غير المائتة ... فهو يتمجد ايضا فى هلاك الكثيرين ممن يرفضون وصاياه , ويسدون اذانهم عن صوت نصائحه وارشاداته الالهية الابوية كما حدث بفرعون ايام موسى النبى :
" قال الرب لموسى : مالك تصرخ الى ؟ قل لبنى اسرائيل ان يرحلوا , وارفع انت عصاك ومد يدك على البحر , وشقه فيدخل بنو اسرائيل فى وسط البحر على اليابسة , وهاانا اشدد قلوب المصريين حتى يدخلوا وراءهم , فأتمجد بفرعون ومركباته وفرسانه " خر 14 : 15 - 18 ...

وهكذا .. كما تمجد الرب فى خلاص بنى اسرائيل , وعبورهم فى وسط البحر ونجاتهم من فرعون , تمجد ايضا فى اغراق فرعون المعاند والمقاوم لصوت الله , وتمجد فى كل جيشة وفرسانه .. وهكذا يتمجد الله باليمين واليسار , فى خلاص الناس .. وفى اهلاك الشر الذى فيهم , لانه ضابط الكل وخالق الكل ومدبر الكل بكلمة قدرته ...

وتقول الصلاة التى نحن بصددها :
" لكى بهذا - اى بأهتدائنا وخلاصنا - يتمجد ويتبارك ويرتفع اسمك العظيم القدوس فى كل شئ " ...

حقا .. ان اسم الله قدوس فى كل شئ وبهذا المعنى نصلى فى القداس الغريغورى " قدوس قدوس قدوس انت ايها الرب وقدوس فى كل شئ " ...

وفى تحليل صلاة الغروب نقول :
" لننهض للتسابيح والصلوات فى كل حين وفى كل مكان نمجد اسمك القدوس فى كل شئ " ...

الله قدوس وممجد فى كل حال , وفى كل عمل , وفى كل شئ , وفى ذلك يقول الرسول :
" ان كان يتكلم احد , فكاقوال الله , وان كان يخدم احد , فكأنه من قوة يمنحها الله لكى يتمجد الله فى كل شئ " 1 بط 4 : 11 ...

+ بعد ان يقول الكاهن عن اسم الله الاب انه " العظيم القدوس فى كل شئ "
يكمل ويقول :
" كريم ومبارك مع يسوع المسيح ابنك الحبيب والروح القدس " ...

حقا ان اسم الله مكرم ويستحق كل اكرام من خليقته الناطقة , وغير الناطقة .. ثم انه " المبارك " اى اصل كل بركة ونعمة وفضل , لانه كنز الخيرات , ومعطى الصالحات .. كما ان الكاهن يضم الاقنومين الاخرين " الابن والروح القدس " الى اقنوم الاب فى التمجيد والتسبيح , وسائر الكمالات الالهية ...

فأسم الثالوث هو الاسم العظيم القدوس فى كل شئ , وهو الاسم المبارك , وهو الاسم الذى ينبغى ان يتمجد , ويتبارك ويرتفع , وتقدم له سائر العبادات , والتسابيح ..

+ بعد ان ينتهى الكاهن من تلاوة هذه الصلاة يخضع برأسه قليلا نحو الكهنة والشماسة ويقول :
" ايرينى باسى "

اى السلام للكل , بدون رشم .. واعطاء السلام هنا , يقصد به استقرار النعمة التى طلبناها فى دعوة الروح القدس وتحويل الاسرار , وهذه النعمة تعطى للمتناولين من جسد الرب ودمه الاقدسين , فتحل فيهم وتدوم , ويملك على قلوبهم سلام الله الكامل الذى يفوق كل عقل " فى 4 : 7 " ...

+ نلاحظ هنا ان هذه اول مرة يقول الكاهن فيها " السلام للكل " بدون رشم ...
فما السبب ؟؟؟؟؟؟

السبب هو انه بعد حلول الروح القدس على الاسرار , وتحويلها الى جسد ودم الهنا , لايجوز للكاهن مطلقا ان يرشم اية رشومات بيده , او بالصليب , فى حضرة الكاهن الاعظم الرب يسوع الموجود على المذبح , وتتكرر هذه العبارة عدة مرات وكلها تقال بدون رشم لنفس السبب ..

+ اما الرشومات المسموح بها بعد حلول الروح القدس , فهى رشومات الاسرار بالاسرار , فمثلا :

نرشم الجسد بالدم , والدم بالجسد ....
وهكذا ..

عندما تسمع الاب الكاهن يقول " السلام للكل " اخضع برأسك قليلا , وارشم ذاتك بعلامة الصليب , متأكدا انك تقبل السلام من ملك السلام نفسه , الحاضر فى وسطنا الان على المذبح بمجد ابيه والروح القدس ...
ردد مع الشعب مرد :

" ولروحك ايضا "

طالبا لابيك الكاهن ان يملآه الله بالسلام والطمأنينة , حتى يفيض من هذا السلام الالهى عليك , وعلى كل واحد من اولاده المؤمنين , فتزول المشاكل والخصومات من البيوت ومن بين الافراد , ويقضى الجميع حياة مطمئنة هادئة فى كل تقوى ووقار , لان هذا حسن ومقبول لدى مخلصنا الله الذى :

" يريد ان جميع الناس يخلصون , والى معرفة الحق يقبلون " 1 تى 2 : 2 - 4 .








رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:33 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي +القسمة+


صلاة القسمة
----------------
هى ابتهال الى الله الذى سر بتقديس القرابين , ان يطهر نفوس وارواح واجساد عبيده كما طهر القرابين , لكى يكونوا اهلا لان يشتركوا فى جسد المسيح ودمه الآقدسين وان يقفوا امامه كأيناء قائلين " ابانا الذى فى السموات " ...

وصلوات القسمة متنوعة ... منها السنوية , ومنها الخاصة بالاصوام والاعياد السيدية الكبرى والصغرى ... واعياد السيدة العذراء والملائكة والقديسين وغيرها ....

المعانى الروحية لصلوات القسمة
--------------------------------------
1- فى تقسيم الجسد تجسيد عميق لمعنى الالام التى وقعت على السيد المسيح له المجد .. والفواصل التى يعملها الكاهن فى الجسد الطاهر تسمى " الجروح " ...
لذلك يضع الكاهن الثلث على الثلثين بحيث يكونان معا صليبا , ثم يقسم الجسد الطاهر على شكل الصليب ...

2- تتلى صلاة القسمة بكل خشوع , وبطريقة رائعة ترفع الانسان الى السماء, وتعيشه لحظات سمائية وهو بعد على الارض ...

3- فى نهاية كل فقرة من فقرات صلاة القسمة يهتف الشعب كله بحماس وروحانية قائلا " كير ياليسون .. كيرياليسون .. يارب ارحم " ...

ما ينبغى عليك ايها الاخ اثناء صلاة القسمة
---------------------------------------------------
أ - ان تتأمل فى اثناء تقسيم الجسد الام الرب يسوع من اجلك :

+ تتأمل فى الجلدات .
+ وفى الضربات المؤلمة بالقصبة .
+ وفى اكليل الشوك الذى ادمى رأسه .
+ وفى الدماء التى نزفت من جسده كله .

وان تتأمل هذا الجسد الذى لم تكن فيه صحة , بل فيه الجراح والالام والاحباطات , دون ان تعصر او تعصب او تدهن بالزيت او تداوى ..
فأدخل الى اعماق نفسك وقل : كل هذا كان من اجل خطاياى ...

ب- ان تتابع كلمات الكاهن , وتتأمل وتتعمق فى معانيها , وتشاركه الطلبة والتضرع ... فعندما يقول مثلا : طهرنا ياسيدنا من خطايانا الخفية والظاهرة وكل فكر لايرضى صلاحك يالله محب البشر فليبعد عنا , قل معه ... " طهرنى يارب من خطاياى الخفية والظاهرة , وانزع عنى كل الافكار العالمية والشيطانية التى لاترضى صلاحك يارب ..

وعندما يقول : طهر نفوسنا واجسادنا وارواحنا وقلوبنا وعيوننا وافكارنا ونياتنا .. ردد بعد كل كلمة : " امين يارب .. امين ...

ج- اشترك مع الشعب فى الصلاة العظيمة المتكررة : كيرياليسون , متضمنة كل ما طلبته من طلبات وتضرعات .. فهذه الصلاة قوية جدا فى فعلها , وعظيمة جدا فى توقيتها الذى يصور ويتحدث عن الام الرب يسوع التى عاناها على الصليب , ونحن نعلم انه عاناها من اجلنا لكى يرحمنا , فمعزى هذه الصلاة هو اننا كمن يذكر الرب برحمته تلك التى جعلته يسلم نفسه للموت من اجلنا , فنطلب منه ان يكمل رحمته بأن يجعلنا مستحقين ان نستفيد منها ...

د- اجعل لك طلبة مع عبارة " كيرياليسون .. يارب ارحم " لكى تستمطر مراحم الرب :
مرة من اجل توبتك وغفران خطاياك , ومرة من اجل تقدمك الروحى, ومرة من اجل نجاح خدمتك , ومرة من اجل صديق او مريض او انسان لديه مشكلة ...
فتضع هذه الامور فى يدى الله الرحيمة وامام عينيه الحانيتين , فتجد رحمة وعونا من الرب فى حينه ...

ع- بعد ان ينتهى الكاهن من صلاة القسمة تبدأ الكنيسة كلها فى تلاوة الصلاة الربانية يقولها الشعب كله بصوت عال , وبفم واحد , فيكون لها قوة عظيمة وتأثير عميق ...
قلها انت بكل انتباه , لانها صلاة جليلة, وهى اشرف الصلوات , واجدرها قبولا, لان الرب يسوع نفسه هو الذى صاغها وعلمنا اياها بفمه المبارك , وفيها ننال شرف ان ننادى بكل جرأة , وبكل مسرة : ابانا الذى فى السموات..

ونحن اذ نقول " ابانا " بصيغة الجمع , فتذكر ان الله له اولاد كثيرون , وهؤلاء هم اخوة لك , فعاملهم بمحبة صادقة هى محبة الاخ لاخوته ..

وتأمل بتؤدة طلبات هذه الصلاة السبعة الخالدة :
1- ليتقدس اسمك ...
2- ليأت ملكوتك ...
3- لتكن مشيئتك ...
4- خبزنا الذى للغد اعطنا اليوم ...
5- اغفر لنا ذنوبنا ...
6- لاتدخلنا فى تجربة ...
7- نجنا من الشرير ...

ثم نختم هذه الصلاة قائلين " بالمسيح يسوع ربنا " ... فنضمن قبولها حسب وعده الصادق " الحق الحق اقول لكم ان كل ماطلبتم من الاب بأسمى يعطيم " يو 6 : 23 ..







رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 12:41 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
خـــــــــدام الـــــــكل
 
الصورة الرمزية ketaby_elmokadas
إحصائية العضو







  ketaby_elmokadas سيصبح متميزا في وقت قريب

ketaby_elmokadas غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ketaby_elmokadas إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ketaby_elmokadas
افتراضي + الآواشى السبع +



مقدمة الآواشى
------------------
بعد ان تتم الكاهن الذبيحة غير الدموية , واصبح جسد ودم عمانوئيل الهنا حاضرا على المذبح كأقداس روحية مهيأة لتناول المؤمنين التائبين يصلى الكاهن هذه الطلبة :

" اجعلنا مستحقين كلنا ياسيدنا ان نتاول من قدساتك , طهارة لآنفسنا واجسادنا وأرواحنا , لكى نكون جسدا واحدا وروحا واحدا , ونجد نصيبا وميراثا مع جميع القديسين الذين ارضوك منذ البدء " ...

فيها يطلب الكاهن ان يمنحه الله هو وشعبه الاستحقاق والاستعداد للتناول من هذه القدسات الطاهرة والاسرار الالهية .. حتى اذا تناولوها بأستحقاق تكون بركة وشفاء وطهارة وخلاصا لآنفسهم واجسادهم وارواحهم , ودسما لكل حياتهم ..

وكأن الكاهن هنا يكمل مابدأه فى صلاة التقدمة :
" وليكونا - اى الجسد والدم - لنا جميعا ارتقاء وشفاء وخلاصا لنفوسنا واجسادنا وارواحنا " ...

وبعد هذه المقدمة يصلى الكاهن الآواشى السبع ... وهى :-
" السلامة - الاباء - القسوس - الرحمة - المياه - القرابين "

وتلاوة هذه الآواشى فى هذا الموضع يكون اكثر قوة , واكثر قبولا من اى وقت مضى , بسبب وجود الذبيحة على المذبح , وفى ذلك يقول القديس كيرلس الآورشليمى :

" بعد ان نتمم الذبيحة الروحية غير الدموية , نتضرع الى الله تجاه ذبيحة الاستغفار هذه من اجل سلام الكنائس عموما ومن اجل حسن ثبات العالم , ومن اجل الملوك .. وبالاجمال من اجل المحتاجين الى المساعدة " ....

وبذلك تجد صلاتنا قبولا امام عرش النعمة ....

1- أوشية السلامة
----------------------
يطلب الكاهن فيها من اجل سلام الكنيسة الجامعة الرسولية , وحفظها من مكائد الشيطان وجنوده فى الداخل والخارج , كما قال المرنم " اطلبوا السلام لآورشليم ... ليكن سلام فى ابراجك .. راحة فى قصورك - مز 122 : 6-9 ...

وتمتاز هذه الآوشية عما سبقها من أواشى السلام بأن الكاهن يقول فيها عن الكنيسة " هذه الذى اقتنيتها بالدم الكريم .. " وذلك كما قال الرسول بولس " لترعوا كنيسة الله التى اقتناها بدمه - اع 20 : 28 .... وكما قال بطرس الرسول " عالمين انكم افتديتم لا بأشياء تفنى بفضة او ذهب من سيرتكم الباطلة التى تقلدتموها من الاباء , بل بدم كريم كما من حمل بلا عيب ولا دنس . دم المسيح - 1 بط 1 : 18 - 19 ...
وهذا يعطينا فكرة عن قيمة الكنيسة , وغلاوتها فى عينى المسيح مؤسسها ..

2- اوشية الاباء
-----------------
يطلب الكاهن فيها من اجل البابا البطريرك , وكل الآساقفة الآرثوذكسيين لكى يعطيهم الرب قوة ونعمة وحكمة فى تدبير ورعاية كنيسته التى اقتناها بدمه , ولحفظ الايمان المستقيم المسلم للقديسين ..

3- اوشية القسوس
----------------------
طالبا من اجل الكهنة الذين يساعدون الآسقف فى تفصيل كلمة الحق بأستقامة فى رعاية الشعب , وافتقادهم , والاهتمام بهم من اجل خلاص نفوسهم , ومن اجل الخدام الذين يعملون فى كرم الرب مهما كانت رتبهم .. ثم يطلب الكاهن من اجل طغمة البتوليين رهبانا او راهبات او متبتلين فى العالم .. طالبا لهم الطهارة والحياة الملائكية .. ثم يطلب من اجل طهارة كل الشعب المؤمن لكى يعيشوا حياة روحية طاهرة , لا خيانة فيها ولا انحراف , وان تكون بيوتهم بيوت صلاة وطهارة , وبالتالى تكون بيوت بركة يحل فيها المسيح ...

4- أوشية الرحمة
--------------------
يقول الكاهن : " اذكر يارب ان ترحمنا كلنا معا " طالبا الرحمة له ولشعبه .. كقول داود فى المزمور " عند الرب الرحمة , وعنده فدى كثير " - مز 130 : 7 ...

5- أوشية الموضع
--------------------
فيها يطلب الكاهن من اجل سلام المدينة او الدير الذى فيه الكنيسة , ومن اجل كل موضع ومدينة فى العالم .. لانه بسلام هؤلاء يكون سلام لآولاد الكنيسة ...

يكمل الكاهن الآوشية بقوله " والساكنيين فيها بايمان الله " .. وهو هنا يقصد السكان المؤمنيين المسيحيين فى هذه الآماكن , وبالاكثر رهبان البرارى ...

6- أوشية المياه " او الزروع او الآهوية "
-----------------------------------------------
ولكل واحد من هذه العناصر الثلاثة وقت معين , تصلى الكنيسة من اجله حيث :

+ ان أوشية المياه تصلى من 12 بؤونة الى 9 بابه " وقت فيضان النيل " ...

+ اوشية الزروع تصلى من 10 بابه الى 10 طوبة " زمان البذر للمحاصيل الرئيسية " ...

+ اوشية الآهوية تصلى من 11 طوبة الى 11 بؤونة " للزوم اعتدال الاهوية كمى ينمو الزرع ...

وفى نهاية اى من هذه الآواشى ينهى الكاهن بقوله " اصعدها كمقدارها كنعمتك " .

7- أوشية القرابين
--------------------
ويقصد بها التقدمات عموما التى يأتى بها المؤمنون الى الكنيسة لسد احتياجاتها من دقيق وعصر العنب , والشموع والستور , وكتب القراءة وكل اوانى المذبح .. ويطلب الكاهن الآجر السمائى , والعوض الالهى لكل الذين قربوا هذه القرابين , وحمولها الى الكنيسة , والذين قدمت عنهم - كالمرضى والمتضايقين - والذين تنيحو ... وكذلك الذين قدمت بواستطهم , كالكهنة والخدام ...

اخوتى

اثناء تلاوة هذه الآوشية .. اطلبوا من اجل صعود هذه الصعيدة الطاهرة غير الدموية صفحا لزلاتنا , واطلبوا من اجل الذين قدمت القرابين بأسمائهم , ومن اجل الذين قدموها , والذين قدمت بواستطهم حتى يعطيهم الرب مالايفسد عوضا عن الفاسدات .. والسمائيات عوض الارضيات .. والابديات عوض الزمنيات ... حيث يقول الرسول ..
" لاتنسوا فعل الخير والتوزيع , لانه بذبائح مثل هذه يسر الله - عب 13 : 16 .

الرب يعطينا نعمة وبركة هذه الاواشى المقدسة






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 09:58 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd, تعريب 100fm6.com & WeshFeek
ترجمة 100fm6.com